توسان الفاتح، محرر هايتي


ملف:Toussaint Louverture.jpg

توسان لوفرتور



هو فرنسوا دومينيك توسان لوفرتور ويعرف كذلك باسم توسان بريدا وتوسان لوفرتور

(بالفرنسية: Toussaint L'ouverture‏)

ولد في سانت دومينغ بتاريخ 20 مايو 1743م وتوفي في 8 أبريل 1803م


من الثوار السُّود في هاييتي، وهو جنرال أصبح فيما بعد حاكمًا لهاييتي. كان والده من الرقيق، وكان هو نفسه عبدًا حتى الخمسين من عمره. اكتسب لقب لوأوفرتور (الفاتح) من مقولة حاكم هاييتي الفرنسي ¸يستطيع هذا الرجل أن يُحقق فتحًا في أي مكان· يشير فيها إلى قدرته على تحطيم خطوط الأعداء.


في سنة 1791م ثار العبيد في هاييتي وأصبح توسان قائدًا لهم وبدأوا بقتال فرنسا. وفي سنة 1793م منحت فرنسا العبيد حريتهم مما دفع توسان إلى مساعدة فرنسا في حربها ضد الأسبان والبريطانيين الطامعين في حكم هاييتي.

وفي سنة 1799م انفجرت حرب أهلية بين السود والمولدين (أشخاص ولدوا من أبوين أحدهما أبيض والآخر أسود). وتزعم توسان جانب السود وأصبح حاكمًا لجزيرة هاييتي التي ازدهرت في فترة حكمه.


حاول بين عامي 1800م و 1802م إعادة تصحيح اقتصاد هايتي وتنظيم العلاقة التجارية مع الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.



ملف:Maitland and Louverture.jpg
جنرال ميتلاند يقابل توسان ليناقشة بشأن معاهدة أميان السرية
معاهدة سلام أميان

وعندما وقَّع نابليون معاهدة سلام أميان سنة 1802م وأَمِن جانب أوروبا قرر أن يُخْضع هاييتي وأعلن إعادة الرق. ولكن توسان أعلن مُعَارضَته لذلك مما دفع نابليون إلى إرسال حملة عسكرية لإخضاعه وتم القبض عليه. ثم أطلق سراحه بعد أن تعهد بعدم العمل ضد فرنسا. إلا أن الفرنسيين مالبثوا أن قبضوا عليه مرة أخرى لاشتراكه في حركة سرية مضادة للحكومة الفرنسية وتم نقله إلى فرنسا حيث تُوفِّي في السجن.



ملف:Toussaint L'Ouverture.jpg
لوحة ثنائية الأبعاد مرسومة بواسطة مجموعة من الفنانين الفرنسيين


ملف:Billet de banque haïti.jpg

أحدي فئات العملات في هايتي ويظهر عليها صورة توسان لوفرتور

طقوس (بوا كايمان) وعلاقتها بزلازل هايتي


أولا ماهي طقوس ال (بوا كايمان)

بلغة أهل هايتي تسمي (Bwa Kayiman)

وبالأنجليزية تسمي(Bois Caïman)


وهي عبارة عن طقوس ڤودو ترأسها دوتي بوكمان (وهو كاهن ڤودو) في 14 أغسطس 1791.و الغرض المعلن للشعائر كان محاولة الإطاحة بالاحتلال الفرنسي، الذي كان يقوم على السخرة (عبودية العمال) وحسب "تاريخ هايتي والثورة الهايتية" الرسمي، ففي عام 1791 وقعت الأحداث التالية: رجل يـُدعى بوكمان، وهو كاهن ڤودو آخر، نظم في 14 أغسطس 1791، اجتماعاً مع العبيد في جبال الشمال. هذا الاجتماع كان في صيغة طقس ڤودو في بوا كايمان في الجبال الشمالية من الجزيرة. وقد كان اليوم مطيراً والسماء مكفهرة بالغيوم؛ ثم بدأ العبيد في البوح برفضهم لحالهم المزري. إمرأة (كاهنة) بدأت في الرقص الواهن وسط الجمع، مأخوذة بروح اللوا (إزيلي دانتور). وبسكين في يدها، ذبحت عنق خنزير ووزعت الدم على جميع الحاضرين في الاجتماع الذين أقسموا على قتل جميع البيض في الجزيرة. وفي 22 أغسطس 1791، أشعل سود الشمال ثورة، قتلوا فيها كل البيض الذين قابلوهم وأضرموا النيران في مزارع المستعمرة. إلا أن الفرنسيين سرعان ما ألقوا القبض على زعيم العبيد، بوكمان، واجتزوا رأسه، وأخمدوا التمرد. الطقوس سـُجـِّلت لأول مرة في 1814 بقلم أنطوان دلماس في كتابه تاريخ ثورة سان دومنگ


جدال زلزال 2010



لقي هذا الطقس الغامض اهتماماً كبيراً من الإعلام والنقاش بعد التعليقات المثيرة للجدل التي قالها (پات ربرتسن) مشيراً إلى تلك الطقوس في برنامجه التلفزيوني التبشيري نادي السبعمائة The 700 Club، في أعقاب زلزال هايتي 2010:

"لقد كانوا رازحين تحت كعب الفرنسيين، أنت تعرف، ناپليون الثالث أو أياً كان. ثم اجتمعوا وأقسموا على حلف مع الشيطان. فقد قالوا 'سنكون خدماً لك إذا ما حررتنا من الأمير.' هذه قصة حقيقية. ولذلك قال لهم الشيطان، 'اوكي، إنها صفقة إذن.' وطردوا الفرنسيين. الهايتيون ثاروا وأصبحوا أحراراً. ومنذ ذلك الحين تلاحقهم اللعنات، الواحدة تلو الأخرى."

هذه التعليقات، المأخوذة كنوع من حل أعمال الشيطان تبشيري مسيحي نشأ بسبب الصدام بين المسيحية والديانات الأفريقية التقليدية مثل الڤودو، استـُهجـِنت على نطاق واسع، كما قام سفير هايتي إلى الولايات المتحدة ريمون جوسف بإدانة التعليقات في التلفزيون الوطني الأمريكي.


علي الكيماوي

arton1391340x255yx9.jpg

علي حسن المجيد ولد في عام(1941) والملقب بـ (علي الكيماوي) كناية عن اتهامه بالتورط في استعمال الأسلحة الكيماوية ضد الشعب العراقي، ابن عم الرئيس العراقي السابق صدام حسين كما يعتبر من قياديي حزب البعث ووزير دفاع سابق في منتصف التسعينات.



المجيد

حياته قبل تولي حزب البعث السلطة

كان علي حسن المجيد نائب ضابط في الجيش العراقي، وبعد تولي حزب البعث السلطة تدرج بالمناصب حتى وصل إلى رتبة فريق أول ركن.



حملة الأنفال



لقب بـ (على الكيماوي) لدورهِ في قيادة الحملة المذكورة بين الأعوام 1986 حتى العام 1989م، وبعد انتهاء حرب الخليج الأولى، وتمثلت الحملة بهجومات أرضية وجوية وتهجير السكان اضافة إلى الهجوم بالاسلحة الكيماوية على قرى اقليم كردستان شمال العراق، وتمخضت الحملة بضحايا يقدرون بالآلاف من الأكراد.



حرب الخليج الثانية

تقلد المجيد منصب القائد العسكري على الكويت بعد احتلالها من قبل العراق في اغسطس 1990، كما يتهم حالياً امام المحكمة الجنائية العراقية الخاصة بقيادته للثورة الشعبية في جنوب العراق ضد النظام بعيد اندحار القوات العراقية من الكويت بعد حرب الخليج الثانية. قام بعد ذلك بقمع الانتفاضة الشيعية سنة 1991


سقوط بغداد

قبيل اندلاع معركة الحواسم ( الغزو الأمريكي للعراق) كلف من قبل الرئيس العراقي السابق صدام حسين بقيادة المنطقة الجنوبية والتي تضم محافظات : البصرة - الناصرية - العمارة - واسط والتي شهدت قتالاً عنيفاً للقوات العراقية في مواجهة القوات الأمريكية في معارك البصرة وام قصر وفي الناصرية حيث تكبدت القوات الأمريكية خسائر من قبل تنظيمات فدائيو صدام. ابان المعارك التي سبقت سقوط بغداد في عام 2003، شاع ان علي حسن المجيد قد مات اثر قصف جوي على منزله الكائن في البصرة وانه قضى مع حارسه الشخص الا ان الخبر كان عار من الصحة وفي 21 اغسطس 2003 تم القاء القبض عليه من قبل القوات الأمريكية، كما يعد من أهم المطلوبين للقضاء بحسب القائمة الأمريكية المتمثلة بورق اللعب.



القاء القبض عليه


http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/41993000/jpg/_41993818_chemical.jpg

علي حسن المجيد خلال جلسة التحقيق في 2004علي حسن المجيد خلال جلسة التحقيق
علي حسن المجيد خلال جلسة التحقيق في 2004

تم القاء القبض على علي حسن المجيد في مدينة سامراء في 21 أغسطس 2003م.



محاكمته

http://www.rtarabic.com/images/photo/orig/d19/194.jpg

تمت محاكمته من قبل المحكمة الجنائية العراقية الخاصة التي تتهمه بالجرائم انفة الذكر مثل الأنفال وقد حكم عليه بالاعدام شنقاً وصدر هذا الحكم بتاريخ 24 يونيو/حزيران 2007م بعد أن ادين بتهمة الإبادة الجماعية بحق الأكراد في الثمانينيات. في يوم الجمعة 29 فيفري 2008 صادق مجلس الرئاسة العراقية على قرار اعدامه. كانت هيئة التمييز التابعة للمحكمة الجنائية العراقية العليا صادقت في سبتمبر 2007على قرار حكم الإعدام. تأخر تنفيذ الأحكام بسبب تأخير مجلس الرئاسة على المصادقة عليها بعد إبداء جلال طالباني ونائبه طارق الهاشمي رفضهما المصادقة على الحكم بحق سلطان هاشم أحمد وزير الدفاع الأسبق [1] وفي 17 يناير 2010، أصدرت المحكمة العراقية العليا الأحد حكماً جديداً بإعدام علي حسن المجيد في قضية حلبجة، وهي رابع عقوبة إعدام تصدر بحق ابن عم الرئيس الراحل صدام حسين، وأحد أعمدة حزب البعث العراقي المنحل.

عين اصطناعية تساعد علي أعادة البصر



Good looking: A new retinal implant sits mostly outside the eye. The coil around the iris receives wireless power and image data from a microcontroller that can be carried on a belt. The coil transmits data to electronics inside a waterproof titanium case (below). The electronics controls an electrode array (not visible) connected to nerves in the back of the retina.  Credit: Shawn Kelly

تمكن رجل في الثالثة والسبعين من عمره فقد بصره قبل 30 عاما من تمييز الضوء ثانية بعد تركيب عين اصطناعية خاصة له. وخضع رون ـ الذي امتنع عن إعطاء اسمه بالكامل ـ لجراحة في مستشفى مورفيلد للعيون بلندن قبل 7أشهر أجراها الطبيب ليندون دو كروز. ويقول رون إنه يستطيع الآن تمييز الخطوط البيضاء على الطرق وحتى انتقاء جواربه بنفسه باستخدام العين الحيوية التي يطلق عليها اسم "آرجوس 2". وتستخدم العين كاميرا وجهاز فيديو مثبتين على نظارة شمسية لترسل الصور التي يتم التقاطها لاسلكيا إلى جهاز استقبال دقيق على جانب العين. وبدوره يرسل جهاز الاستقبال المعلومات التي تتجمع لديه عبر سلك دقيق إلى عدد من الأقطاب الإلكترونية المثبتة على شبكية العين، وهي طبقة من خلايا متخصصة تستجيب عادة للضوء وموجودة في الجزء الخلفي من العين. وحين يتم تنشيط هذه الأقطاب ترسل إشارات على طول العصب البصري إلى المخ والذي يستطيع إدراك اشكال الضوء والنقاط السوداء الموافقة للأقطاب التي تم تنشيطها. ويأمل الأطباء أن يتمكن المرضى من ترجمة الأشكال التي يرونها إلى صور لها معنى، ويشعرون بالتفاؤل بسبب النتائج التي أسفر عنها استخدام هذه العين حتى الآن، إلا أنهم بحاجة إلى مرور عامين قبل التأكد من فاعلية استخدامها. وقامت بتطوير هذه العين الشركة الأمريكية "سكوند سايت"، ويبلغ عدد المرضى الذين يستخدمونها في العالم كله 18. وهي مصممة لمساعدة الذين يفقدون بصرهم لإصابتهم بمرض وراثي يسبب تآكل الشبكية ويدعى "ريتينايتيس بيجمينتوزا ". ويتم تشخيص المرض عادة في مرحلة الطفولة ويشتد بمرور السنين، ويبلغ عدد المصابين به في بريطانيا 20 ـ 25 ألفا.

اليانسون النجمي



الينسون النجمي، أو الينسون النجمي الصيني (بالصينية: 八角 تنطق: باجّأو ، أي "الثمانية قرون") هو نوع من التوابل ذات النكهة المشابهة جدا للينسون.

يشوب طعمه نكهة عرق السوس ، و هو أحد مكونات خلطة البهارات الصينية الخمس ، و يُستعمل هذا النوع من البهارات منذ قرون بمختلف أغراض الطهي الصيني خصوصا الوجبات ذات الصلصة الحمراء .

شركة روش السويسرية لصناعة الأدوية تشتري 90% من المحصول الصيني من الينسون النجمي لإنتاج المادة الفعالة، حامض الشيكيميك، لمصل تاميفلو المضاد لأنفلونزا الطيور.

ورغم أن عقار تاميفلو الذي تنتجه شركة روش السويسرية لا يشفي من أنفلونزا الطيور والخنازير ، فإن حكومات مختلف الدول تسعى إلى تكديس كميات كبيرة منه ، و يأمل الخبراء أن تساعد العقاقير على خفض حدة الفيروس إذا ما تم تعاطيها مبكرا .


زراعتة:


يزرع في مقاطعات فوجيان، گوانگدونگ ، گوانگشي ، يونّان بالصين.

ونما الاهتمام بهذا البهار مع انتشار مرض إنفلونزا الطيور الذي انتقل من آسيا إلى أوروبا ، لكن الكثير ممن كانوا يزرعونه أخذوا في إزالة شجيراته من أجل زراعة محاصيل أكثر ربحا كالفاكهة .

كان الخوف الذي سببته إنفلونزا الطيور و الخنازير و الاندفاع من أجل الحصول على عقار تاميفلو ، قد دفع بالينسون الصيني إلى دائرة الضوء والاهتمام ، فقد ارتفع سعر علبة تاميفلو من 25 إلى 130 دولارا بهونغ كونغ في ظرف أسابيع

وتضاعفت أسعار الينسون الصيني بأكثر من ضعفين ، بل إن بعض شركات الدواء في الصين قد تحصلت على مئات الأطنان من هذا البهار العجيب أملا في استخلاص وصنع نسخة مَحَلِّـيَّة من تاميفلو أو تطوير علاجات أخرى لأنفلونزا الطيور و الخنازير .

لذلك يأمل الخبراء في هذه الصناعة أن تؤدي المخاوف من أنفلونزا الطيور و الخنازير إلى إنقاذ سوق محصول الينسون الصيني رغم عدم حماسة المزارعين لزراعته .


أحذر من الغش التجاري:


هناكَ نوع آخر يُسمى " الينسون النجمي الياباني " و هوَ سامٌ جدا ً و يؤدي إلى تشنجات و مفعوله السام يؤثر على الجهاز العصبيّ مباشرةً ، و يُستخدم للزينة فقط!

و لا يمكن التفرقة بين النوعين الصينيّ و اليابانيّ بالعين المجرّدة ، بل بالإختبارات الكيميائيّة و الفحوصات الميكروسكوبيّة.

لذا يُنصح تماما ً بالإبتعاد عن تناول هذا النوع من النباتات من مصادر غير معروفة (مثل العطارين الشعبيين) ، خاصةً بعد أن امتلأت نشرات الأخبار و صفحات الجرائد و المجلات و مواقع الإنترنت بفوائد الينسون الصينيّ ، دونَ حتى مجرد إشارة إلى الإحتمالات الكبيرة لإختلاطه بالينسون الياباني خاصةً مع تشابههم الكبير في الشكل!















لماذا سمي الشرق الأوسط

مصطلح "الشرق الأوسط"



هل تعلم من أين جاء مصطلح "الشرق الأوسط"

ومن أطلق علية هذا المصطلح


سؤال بدر علي ذهني ولم أجد لة أجابة


فبحثت عنة ووجدت أجابتة


أشاركها معكم الاّّّّّّّّّن


أترككم مع المعلومات:


هو مصطلح قد يكون تم صكه في عقد 1850 في مكتب الهند البريطاني ثم أصبح أكثر استعمالاً عندما استخدمه الاستراتيجي البحري الأمريكي ألفريد ثاير ماهان أثناء ذلك الوقت، كانت الامبراطوريتان البريطانية والروسية تتصارعان على النفوذ في وسط آسيا, ذلك التنافس الذي صار معروفاً باسم اللعبة الكبرى. استوعب ماهان ليس فقط الأهمية الاستراتيجية للمنطقة, بل أيضاً أن مركزها هو الخليج العربي. فقد أطلق على المنطقة المحيطة بالخليج العربي اسم "الشرق الأوسط", وقد قال أنها بعد قناة السويس, هي أهم ممر يجب أن تسيطر عليه بريطانيا لتمنع الروس من التقدم نحو الهند.

الشرق الأوسط, لو كان بإمكاني اتخاذ مصطلح لم أره من قبل, سيحتاج في يوم ما مالطاه, وكذلك جبل طارقه; ولا يعني ذلك أن أحداهما سيكون في الخليج العربي . وللقوة البحرية ميزة القدرة على الحركة التي تحمل معها امتياز الغياب المؤقت; ولكن يجب عليها أن تعثر في كل مسرح عمليات قواعد ثابتة للتجهيز, والإمداد, وفي حالة الكوارث, الأمن. ويجب على البحرية البريطانية أن يكون لديها القدرة على تركيز قواتها عند الحاجة, حوالي عدن, الهند, والخليج العربي.

صورة:AlfredThayerMahan.jpeg

AlfredThayerMahan

مقالة ماهان اُعيد طبعها في The Times وتبعها في اكتوبر بسلسلة من 20 مقالة بعنوان "مسألة الشرق الأوسط," بقلم السير إيگناتيوس ڤالنتاين كايرول. أثناء تلك السلسلة, وسـَّع كايرول تعريف "الشرق الأوسط" ليتضمن "ليتضمن تلك المناطق من آسيا التي تمتد إلى حدود الهند وتلك التي تتحكم في المداخل إلى الهند." وبانتهاء السلسلة في 1903, جريدة التايمز أزالت علامات التنصيص من حول الاستخدامات اللاحقة للتعبير.

وحتى الحرب العالمية الثانية, كان من المعتاد الإشارة إلى المناطق حول تركيا والساحل الشرقي للبحر المتوسط باسم "الشرق الأدني," بينما تركز "الشرق الأقصى" حول الصين. وكان الشرق الأوسط في ذلك الوقت يعني المنطقة من بلاد الرافدين إلى بورما, أي المنطقة بين الشرق الأدني والشرق الأقصى. مسرح العمليات الموصوف في هذه المقالة تحوَّر أثناء الحرب, ربما بتأثير الفكرة القديمة عن كون البحر المتوسط هو حقاً "البحر الذي هو في الوسط".