علي الكيماوي

arton1391340x255yx9.jpg

علي حسن المجيد ولد في عام(1941) والملقب بـ (علي الكيماوي) كناية عن اتهامه بالتورط في استعمال الأسلحة الكيماوية ضد الشعب العراقي، ابن عم الرئيس العراقي السابق صدام حسين كما يعتبر من قياديي حزب البعث ووزير دفاع سابق في منتصف التسعينات.



المجيد

حياته قبل تولي حزب البعث السلطة

كان علي حسن المجيد نائب ضابط في الجيش العراقي، وبعد تولي حزب البعث السلطة تدرج بالمناصب حتى وصل إلى رتبة فريق أول ركن.



حملة الأنفال



لقب بـ (على الكيماوي) لدورهِ في قيادة الحملة المذكورة بين الأعوام 1986 حتى العام 1989م، وبعد انتهاء حرب الخليج الأولى، وتمثلت الحملة بهجومات أرضية وجوية وتهجير السكان اضافة إلى الهجوم بالاسلحة الكيماوية على قرى اقليم كردستان شمال العراق، وتمخضت الحملة بضحايا يقدرون بالآلاف من الأكراد.



حرب الخليج الثانية

تقلد المجيد منصب القائد العسكري على الكويت بعد احتلالها من قبل العراق في اغسطس 1990، كما يتهم حالياً امام المحكمة الجنائية العراقية الخاصة بقيادته للثورة الشعبية في جنوب العراق ضد النظام بعيد اندحار القوات العراقية من الكويت بعد حرب الخليج الثانية. قام بعد ذلك بقمع الانتفاضة الشيعية سنة 1991


سقوط بغداد

قبيل اندلاع معركة الحواسم ( الغزو الأمريكي للعراق) كلف من قبل الرئيس العراقي السابق صدام حسين بقيادة المنطقة الجنوبية والتي تضم محافظات : البصرة - الناصرية - العمارة - واسط والتي شهدت قتالاً عنيفاً للقوات العراقية في مواجهة القوات الأمريكية في معارك البصرة وام قصر وفي الناصرية حيث تكبدت القوات الأمريكية خسائر من قبل تنظيمات فدائيو صدام. ابان المعارك التي سبقت سقوط بغداد في عام 2003، شاع ان علي حسن المجيد قد مات اثر قصف جوي على منزله الكائن في البصرة وانه قضى مع حارسه الشخص الا ان الخبر كان عار من الصحة وفي 21 اغسطس 2003 تم القاء القبض عليه من قبل القوات الأمريكية، كما يعد من أهم المطلوبين للقضاء بحسب القائمة الأمريكية المتمثلة بورق اللعب.



القاء القبض عليه


http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/41993000/jpg/_41993818_chemical.jpg

علي حسن المجيد خلال جلسة التحقيق في 2004علي حسن المجيد خلال جلسة التحقيق
علي حسن المجيد خلال جلسة التحقيق في 2004

تم القاء القبض على علي حسن المجيد في مدينة سامراء في 21 أغسطس 2003م.



محاكمته

http://www.rtarabic.com/images/photo/orig/d19/194.jpg

تمت محاكمته من قبل المحكمة الجنائية العراقية الخاصة التي تتهمه بالجرائم انفة الذكر مثل الأنفال وقد حكم عليه بالاعدام شنقاً وصدر هذا الحكم بتاريخ 24 يونيو/حزيران 2007م بعد أن ادين بتهمة الإبادة الجماعية بحق الأكراد في الثمانينيات. في يوم الجمعة 29 فيفري 2008 صادق مجلس الرئاسة العراقية على قرار اعدامه. كانت هيئة التمييز التابعة للمحكمة الجنائية العراقية العليا صادقت في سبتمبر 2007على قرار حكم الإعدام. تأخر تنفيذ الأحكام بسبب تأخير مجلس الرئاسة على المصادقة عليها بعد إبداء جلال طالباني ونائبه طارق الهاشمي رفضهما المصادقة على الحكم بحق سلطان هاشم أحمد وزير الدفاع الأسبق [1] وفي 17 يناير 2010، أصدرت المحكمة العراقية العليا الأحد حكماً جديداً بإعدام علي حسن المجيد في قضية حلبجة، وهي رابع عقوبة إعدام تصدر بحق ابن عم الرئيس الراحل صدام حسين، وأحد أعمدة حزب البعث العراقي المنحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق