لماذا سمي الشرق الأوسط

مصطلح "الشرق الأوسط"



هل تعلم من أين جاء مصطلح "الشرق الأوسط"

ومن أطلق علية هذا المصطلح


سؤال بدر علي ذهني ولم أجد لة أجابة


فبحثت عنة ووجدت أجابتة


أشاركها معكم الاّّّّّّّّّن


أترككم مع المعلومات:


هو مصطلح قد يكون تم صكه في عقد 1850 في مكتب الهند البريطاني ثم أصبح أكثر استعمالاً عندما استخدمه الاستراتيجي البحري الأمريكي ألفريد ثاير ماهان أثناء ذلك الوقت، كانت الامبراطوريتان البريطانية والروسية تتصارعان على النفوذ في وسط آسيا, ذلك التنافس الذي صار معروفاً باسم اللعبة الكبرى. استوعب ماهان ليس فقط الأهمية الاستراتيجية للمنطقة, بل أيضاً أن مركزها هو الخليج العربي. فقد أطلق على المنطقة المحيطة بالخليج العربي اسم "الشرق الأوسط", وقد قال أنها بعد قناة السويس, هي أهم ممر يجب أن تسيطر عليه بريطانيا لتمنع الروس من التقدم نحو الهند.

الشرق الأوسط, لو كان بإمكاني اتخاذ مصطلح لم أره من قبل, سيحتاج في يوم ما مالطاه, وكذلك جبل طارقه; ولا يعني ذلك أن أحداهما سيكون في الخليج العربي . وللقوة البحرية ميزة القدرة على الحركة التي تحمل معها امتياز الغياب المؤقت; ولكن يجب عليها أن تعثر في كل مسرح عمليات قواعد ثابتة للتجهيز, والإمداد, وفي حالة الكوارث, الأمن. ويجب على البحرية البريطانية أن يكون لديها القدرة على تركيز قواتها عند الحاجة, حوالي عدن, الهند, والخليج العربي.

صورة:AlfredThayerMahan.jpeg

AlfredThayerMahan

مقالة ماهان اُعيد طبعها في The Times وتبعها في اكتوبر بسلسلة من 20 مقالة بعنوان "مسألة الشرق الأوسط," بقلم السير إيگناتيوس ڤالنتاين كايرول. أثناء تلك السلسلة, وسـَّع كايرول تعريف "الشرق الأوسط" ليتضمن "ليتضمن تلك المناطق من آسيا التي تمتد إلى حدود الهند وتلك التي تتحكم في المداخل إلى الهند." وبانتهاء السلسلة في 1903, جريدة التايمز أزالت علامات التنصيص من حول الاستخدامات اللاحقة للتعبير.

وحتى الحرب العالمية الثانية, كان من المعتاد الإشارة إلى المناطق حول تركيا والساحل الشرقي للبحر المتوسط باسم "الشرق الأدني," بينما تركز "الشرق الأقصى" حول الصين. وكان الشرق الأوسط في ذلك الوقت يعني المنطقة من بلاد الرافدين إلى بورما, أي المنطقة بين الشرق الأدني والشرق الأقصى. مسرح العمليات الموصوف في هذه المقالة تحوَّر أثناء الحرب, ربما بتأثير الفكرة القديمة عن كون البحر المتوسط هو حقاً "البحر الذي هو في الوسط".

هناك 8 تعليقات:

  1. شيئ جديد وجزاك الله خيرا على هذه المعلومه التي تخفى على كثير من الناس

    ردحذف
  2. شكراااا على المعلوماات

    ردحذف
  3. مالها اي داعي هذا المصطلح . . نكتفي بقول شرق اسيا فقط

    ردحذف
  4. اعتقد هذا المصطلح ليس له داعي نكتفي بقول شرف آسيا فقط

    ردحذف
  5. الشرق الأوسط هو المصطلح الذي استخدم الغرب للقضاء تدريجياً على مصطلح الوطن العربي وتفتيت الشعور بالوحدة العربية

    ردحذف
  6. اول شي شكرًا عالمعلومه. صح متل مائال احمد انو (شرف اسيا فقط)بس هني حاولو يجمعونا يعني متل افريقيا واسيا عملو هالاسم لحتى يجمعو كل دولي عربيه في الشرق الاوسط. يعني بالمعنى انو هني كان هدفهم الغرب انو كل غلطة دولي عربيه معناها غلطة الشعب في الشرق الاوسط انًْ كان القديم او الشرق الاوسط الجديد...

    ردحذف
  7. اشو الجواب ما كامل

    ردحذف