فريدريك تايلور (أبو الأدارة الحديثة)


فريدريك تايلور (أبو الأدارة الحديثة)

فريدريك وينسلو تايلور Frederick Winslow Taylor (و.20 مارس 1856–21 مارس 1915), يـُعرف على نطاق واسع باسم ف.و. تايلور F. W. Taylor, كان مهندساً ميكانيكياً أمريكياً سعى لتحسين الكفاءة الصناعية. ويعتبر تايلور أبو الإدارة العلمية, وكان واحداً من أوائل استشاريي الإدارة. وكان واحداً من القادة المفكرين في حركة الكفاءة وأفكاره, المتسمة بالإتساع/العمومية, كانت بالغة التأثير في العصر التقدمي.

ويصفه پيتر دركر كما يلي,

فريدريك و. تايلور كان أول رجل في التاريخ المسجل اعتبر أن "العمل" يستحق المراقبة والدراسة المنهجيتان. واستناداً إلى 'الإدارة العلمية' لتايلور قامت, فوق كل شيء, الزيادة الهائلة في الثراء في آخر سبع وخمسين سنة التي رفعت مستوى معيشة جموع العمال في الأمم الصناعية فوق أي مستوى سـُجـِّل من قبل, وذلك حتى للميسورين. وبالرغم من أن ما أرساه تايلور, إسحاق نيوتن (أو حتى أرخميدس) علم "العمل", هو مجرد الأساسات الأولى. فإننا لم نشهد المزيد قد اُضيف لتلك الأساسات منذ ذلك الحين- بالرغم من أنه توفي منذ ستين عاماً.

وكان تايلور أيضاً لاعب تنس مبرز, وقد فاز بأول بطولة ثنائي في 1881 U.S. National Championships, التي أصبحت لاحقاً U.S. Open, with Clarence Clark.]

فريدريك تايلور Fredrick Taylor : من مواليد الولايات المتحدة الأمريكية، عمل في أحد مصانع الحديد في ولاية فيلادلفيا مهندساً، وأثناء عمله لاحظ انخفاض الإنتاجية وضياع الوقت والجهد والمواد دون تحقيق فائدة إنتاجية، وسرعان ما قام بإجراء التجارب الميدانية من أجل زيادة الكفاءة الإنتاجية، وقد نشر تجاربه على شكل نظرية في كتابه المعروف "مبادئ الإدارة العلمية" عام 1911م.

أعماله المنشورة

* Notes on Belting (1894)

* A Piece-rate System (1895)

* Shop Management (1903)

* On the Art of Cutting Metals (1906)

* مبادئ الإدارة العلمية Principles of Scientific Management (1911

براءات الإختراع

حصل تايلور على 42 براءة إختراع .